http://arab-futur.blogspot.com.eg/

http://arab-futur.blogspot.com.eg/

البتكوين عملة المستقبل التي يغفلها كثيرا من العرب

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته 

اليوم احببت ان يكون موضوعي في 



عن موضوع في غاية الخطورة والاهمية 
موضوع ربحي ربما يغفله كثير من العرب 
والذي يعلم به يستهين به 
ولايعطيه اي اهتمام 

 موضوعنا اليوم عن 
مستقبلنا العربي




عملة البتكوين ؟


اري البعض يتسائل وهل هناك عملة متداولة اسمها البتكوين 

قد تكون سمعت عن البتكوين “Bitcoin” او “BTC” من قبل او صادفك هذا الاسم و لعلك لا تعلم اي شيء عنه او معلوماتك قليلة او غير دقيقة لذا اليوم سنبدأ اولي مقالاتنا عن البتكوين و سنقوم بتعريف ما هو البتكوين و ما هي مميزاته و عيوبه ولماذا العالم يراقبه عن قرب و لماذا وصل سعر البيتكوين الواحد الي 1200 دولار

اقول لكم وبكل صراحة 

اذا اردت ان تعرف اجابة كل الاسئله التي تدور في ذهنك الان 

فعليك بقراءة ذلك الموضوع جيدا 


نشأة البتكوين 


البتكوين تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998 من قبل Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية، كانت فكرة الكاتب تتمحور حول شكل جديد من المال يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية.

 أول تطبيق وتأكيد على المبدأ تم نشره في 2009 على قائمة بريدية للتشفير بواسطة Satoshi Nakamoto. 



في عام 2008 قام شخص يلقب ب “ساتوشي ناكاموتو” “Satoshi Nakamoto” بنشر دراسة يشرح بها ما هو البتكوين و كيف يعمل البتكوين و في عام 2009 قام “ساتوشي” باطلاق شبكة البتكوين للعالم
 ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط
 .ساتوشي "Satoshi " قام بترك المشروع في 2010 بدون توضيح المزيد حول نفسه. تطور المجتمع من حينها بشكل مضاعف والعديد من المطورين يعملون على البت كوين.
قضية التكتم على شخصية Satoshi الحقيقية غالباً ما يُبرز شكوك غير عادلة، الكثير منها مرتبط بسوء فهم الطبيعة مفتوحة المصدر للبت كوين. بروتوكول وبرنامج البت كوين منشورين بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على المصدر البرمجي "code" وعمل إصدار معدل خاص به من برنامج البت كوين. تماماً كالمبرمجين الحاليين، فإن تأثير ساتوشي "Satoshi" كان محدود بالتغييرات التي قام بعملها والتي تم تبنيها من قبل الآخرين، ساتوشي لا يتحكم بالبت كوين! وعلى نفس المنوال، هوية مخترع البت كوين من المحتمل أن تبقى كهوية مخترع الورق!



من يتحكم في البتكوين ؟؟؟؟


لا أحد يملك شبكة البت كوين تماماً كما لا يوجد أحد يمتلك التكنولوجيا المحركة للبريد الإلكتروني. البت كوين يتم التحكم بها من قبل جميع مستخدمي البت كوين من جميع أنحاء العالم. بينما يقوم المطورين بتحسين البرنامج، لا يمكنهم فرض تغيير قي بروتوكول البت كوين لإن جميع المستخدمين لديهم مطلق الحرية لإختيار أي برنامج وإصدار يمكنهم استخدامه. من أجل البقاء على توافق مع بعضهم البعض، يحتاج جميع المستخدمين لإستخدام برامج تتماشى مع نفس القواعد. البت كوين يمكن أن تعمل بشكل جيد فقط عندما يكون هناك إجماع وتكامل بين جميع المستخدمين. ولهذا، جميع المستخدمين والمطورين لديهم القدرة والحافز على تبني وحماية هذا الإجماع.

تعريف البتكوين ....


الان اتينا الي النقطة التي ينتظرها الجميع وهي التعريف بالبتكوين 

البتكوين هو نوع جديد من العملة أو المال. 
البتكوين عملة رقمية تعتمد علي التشفير “Cryptography”
و هي ايضا عملة لا مركزية اي ان لا احد يتحكم بها غير مستخدميها، فهم من يقومون بصنعها و استخدامها دون الحاجة الي وسيط او رقيب عليهم مثل حكومة او مصرف مثل باقي العملات الموجودة بالعالم 


طريقة عمل البتكوين ؟؟؟؟

بعد ان عرفنا نشأة البتكوين وتعريفة وكيف انه لايوجد احد يتحكم به 
ناتي الي النقطه الفاصله في الموضوع كله وهي طريقة عمل البتكوين ؟؟؟

من وجهة نظر المستخدم، فالبت كوين لا شئ أكثر من كونه برنامج جوال أو برنامج كمبيوتر يقوم بتوفير محفظة بت كوين شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال وإستقبال عملات البت كوين بإستخدامه. هكذا تعمل البت كوين لأغلب المستخدمين.
خلف الستار، تتشارك شبكة البت كوين جسر عام يسمى الـ "block chain" أو سلسلة البلوكات. الجسر يحتوي على كل معاملة تم إرسالها يوماً ما، مما يسمح للكمبيوتر الخاص بأي مستخدم من التأكد من صلاحية كل معاملة. صحة كل معاملة محمية بواسطة توقيع إلكتروني يتوافق مع العنوان الراسل، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات البت كوين من خلال محافظ البت كوين الخاصة بهم. بالإضافة لذلك، يمكن لأي أحد إتمام المعاملات بإستخدام قوة الحوسبة الخاصة بإجهزة متخصصة والحصول على جوائز بالبت كوين مقابل خدماتهم. وهذا ما يسمى بالـ "mining" أو التنقيب.
 كما انه هناك مواقع كثيرة الان توفر ربح البتكوين 
وهذا هو ما سوف نتحدث عنه في الدروس القادمة 
باذن الله تعالي 

والبتكوين يعمل بنظام الند للند “peer-to-peer” و نظام الند للند يمكن المستخدمين من التعامل مباشرة بين بعضهم البعض دون الحاجة الي وسيط، بمعني ان البيانات التي تستقبلها انت علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي قادمة من مستخدم اخر لشبكة البتكوين و ليست قادمة من “سرفر” و هذا يعطي شبكة البتكوين ميزة بان لا احد يمكنه ان يهاجم الشبكة او يحاول ان يغلقها او يقوم بالحجز علي البتكوين الخاصة بأي مستخدم.


هل من الممكن ان تستخدم عملة البتكوين في البيع والشراء؟


بالطبع، يمكنك استخدام البتكوين في بيع و شراء ما تريد. هنالك آلاف من المواقع و المتاجر الالكترونية التي تتعامل بالبتكوين و هي في تزايد يومي و مستمر وهنالك ايضا متاجر و فنادق و مطاعم حول العالم تتعامل بالبتكوين.

 رغم وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها، مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية، فإن بِتْكُويْن مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

بالإضافة إلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل قطع بِتْكُويْن النقدية الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية. عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع مبالغ بِتْكُويْن وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس.
وسوف ناتي في مواضيع قادمة باذن الله تعالي 
الي مشاهير الشركات والمطاعم والمنشات التي تستخدم عملة البتكوين 
كعملة متداولة لديها بصفة رسمية 


هل يمكن تحويل البتكوين الي دولارات او الي اي عملة اخري ؟؟؟


عم، يمكنك ان تبيع البتكوينز الخاصة بك علي احدي مواقع التداول الكبري مثل Mt. Gox و بعد ذلك تطلب منهم ان يقومو بعمل تحويل لك علي حسابك الشخصي في البنك. هنالك ايضا طرق اخري غير التحويل البنكي و لكن التحويل البنكي هو اكثر الطرق استخدام.

وفي الدروس القادمه سوف اقوم بشرح بنك الكتروني يقبل عملة البتكوين 
ويقبل سحب الاموال الخاصة بك التي ربحتها من عملة البتكوين 
الي الفيزا الخاصة بك او الي حسابك البنكي 


هل يمكن تحويل اي مبلغ من البتكوين الي اي شخص وما هي المصاريف التي سوف يتم خصمها قيمة التحويل ؟؟؟


لا. انت لست مجبر بدفع اية مصاريف لتقوم بتحويل بتكوين لانه لا يجود احد يتحكم بالبتكوين لكي تدفع له مصاريف.
ولكن هناك بعض البنوك التي تتعامل مع تلك العملة تاخذ عمولة بسيطة جداا 
قيمة التحويل قد لايذكر اصلا 



البتكوين مثل العملات الاخري فهل هذا يعني ان البتكوين يفقد قيمتة 

تدريجيا مثل باقي عملات العالم ؟؟؟؟؟

البتكوين مختلف عن العملات الاخري في هذه النقطة و لكن علي اولا ان اشرح لك احدي الاسباب الاساسية التي تؤدي الي انخفاض قيمة العملات الاخري.
 فالسبب الرئيسي في فقدان العملات العالمية  لقيمتها هو “التضخم الاقتصادي” و معني التضخم الاقتصادي قد يكون مختلف عليه ولكني ساقوم بشرح وجهة نظري في الاشياء التي تؤدي الي التضخم، عندما تكون دولة ما في مشكلة اقتصادية يصعب حلها و تجد الحكومة نفسها علي حافة الافلاس ما يلجئون اليه هو طباعة المال و لكن ما يؤدن اليه هم بطباعة المزيد من المال هو جعل هناك عدد كبير من العملة متواجد في الاسواق بدون ان يكون هنالك اقتصاد متوازن و قوي خلفها ليدعمها فبالتالي تنهار سعر هذه العملة. ولنأخذ الجنيه المصري و قيمته مقابل الدولار الاميركي هنا كمثال، فمنذ حوالي 40 الي 50 عاما كانت قيمة الجنيه المصري تتراوح بين 2 الي 2.5 دولار اما الان فقيمة الجنيه هي 14 سنت و السبب الاساسي وراء هذا هو التضخم و انهيار الاقتصاد المصري.
في الجانب الاخر لن يعاني البتكوين من مشكلة كثرة انتاجه لان عندما قام “ساتوشي” بتصميم البتكوين قام بوضع “كود” لا يمكن احد من صناعة عدد اكثر من 21 مليون بتكوين الذي حددهم هو في “كود” البتكوين تحت اي ظرف من الظروف.
النقطة الاخري هي كما ذكرت من قبل بان البتكوين هي عملة لا مركزية فلا يوجد حكومة او بنك يتحكم بها

انتظرونا قريبا مع موضوع جديد وشرح جديد 

مدونة مستقبلنا العربي






صورة الكاتب

2 التعليقات

avatar
عبد الباسط 21 نوفمبر، 2016 9:29 م
المشرف

تصدق بالله مكنتش اعرف اي حاجه عن البيتكوين الا هنا في شروحاتك
بجد انا لو فعدت سنين اتكلم عن ابداعك مش هكفيك حقك
جزاك الله خير الجزاء

avatar

الحمد لله انك استفدت
وكفايا عليا دعوتك الحلوه دي
وان شاء الله راح اقدم شروحات اكثر وتفيدك وتفيد الجميع

تابع جديد موقعنا

تميز بلا حدود

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ،

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

لمستقبلنا العربي الافضل لكم

2016